ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ


أسرة شمساوى بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس ترحب بجميع الزوار والأعضاء مع تحيات مجلس إدارة الأسرة

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حديث نبوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
weza
حكومة
حكومة
avatar

ذكر
العمر : 31
العقرب
القط
المدينة : الجيزة
المهنة : طالب بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس
الهواية : كرة القدم
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 1648
نقاط : 37111

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: حديث نبوى   الأربعاء 1 أكتوبر 2008 - 3:01

الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .
الشرح

[]لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالد*** في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه *** ماجة .

ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .


و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده و أبوداود و النسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .


على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .


ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/shababik#/sayed.weza?ref=profile
hoop
حكومة
حكومة
avatar

ذكر
العمر : 35
العذراء
الخنزير
المدينة : فى قلب الشمسااااااااااااااوية
المهنة : طالب بكلية تجارة - جامعة القاهرة
الهواية : البص فى عيون البنااااااات
كيف تعرفت علينا؟ : جامعة أخرى
عدد المساهمات : 3652
نقاط : 39001

مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوى   الأحد 5 أكتوبر 2008 - 0:53

شكرا يا وزة على الاحاديث الشيقة دى

_________________

رمضـــــان كريـــــــم يا شمســــــــاوى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamsawy.mam9.com/
ANWaR
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
العمر : 30
الثور
التِنِّين
المدينة : شمساوى
المهنة : طالب بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس
الهواية : كتابة الشعر وممارسة كرة القدم والشطرانج
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 3666
نقاط : 40025

مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوى   الإثنين 6 أكتوبر 2008 - 17:53

شكرا يا وزة على الحديث الجميل
وشكرا على شرحه الواضح
وشكرا لحب اللى بيشارك بردوده على الاعضاء بجانب مواضيعه الجميلة فى المنتدى
اتمنى لكم مزيد من التوفيق والتقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
weza
حكومة
حكومة
avatar

ذكر
العمر : 31
العقرب
القط
المدينة : الجيزة
المهنة : طالب بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس
الهواية : كرة القدم
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 1648
نقاط : 37111

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوى   الجمعة 23 يناير 2009 - 23:52

شكرا على المرور يا انوار انت وحب

_________________







ربنا يرحمك يا محمد
اللهم ابدله دارا خيرا من
داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/shababik#/sayed.weza?ref=profile
washwshny
حكومة
حكومة
avatar

انثى
العمر : 28
الاسد
الحصان
المدينة : cairo
المهنة : معالى الوزيرة
الهواية : الفن والرسم
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 1382
نقاط : 37174

مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوى   السبت 24 يناير 2009 - 23:07

حلو اوى اوى بجد انت موضيعك بجد حلوة يا وزة موش مجاملة عاوزين اكتر واكتر وشكرا على الحديث بالتفسير بتاعة

_________________

متعرفش لية فى وقت اما بحتاج حد جنبى اشتكيلة بتبقى انت اول حد يجى فى بالى اجيلة وتبقى انت اول حد افضفض يومها لية متعرفش لية فى وقت اما اشوفك يومها بجرى عليك اوام وانا معاك بحب كتير اطول فى الكلام واخد راحتى واحكى فى اللى نفسى احكى فية متعرفش لية لو ابصلك مبشيلش عينى من عليك واول باول كل حاجة بقولها ليك ولية بس صوتى بيحلى لما بيناديك ولية بس اسمى بيحلى لو تندهنى بية متعرفش لية بحس انك انت اللى بقيت مسؤلة منة واحس انك انت اللى انا مسؤلة عنة واحس ان فيك شايفة اللى انا بدور علية متعرفش لية انا ازاى بقيت مبخافش وجريئة فى هواك وبقدر على اللى ميتقدرش علية معاك ولو كان دة مش حب انت قولى دة يبقى اية متعرفش لية لو ابصلك مبشيلش عينى من عليك واول باول كل حاجة بقولها لية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
weza
حكومة
حكومة
avatar

ذكر
العمر : 31
العقرب
القط
المدينة : الجيزة
المهنة : طالب بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس
الهواية : كرة القدم
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 1648
نقاط : 37111

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوى   الأحد 25 يناير 2009 - 13:04

ميرسى ليكى يا منة وشكرا على مرورك

_________________







ربنا يرحمك يا محمد
اللهم ابدله دارا خيرا من
داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/shababik#/sayed.weza?ref=profile
 
حديث نبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ :: ₪Ξ اســـلامـــيــات Ξ₪ :: ::• شمساوى أحاديث وتفسير •::-
انتقل الى: