ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ


أسرة شمساوى بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس ترحب بجميع الزوار والأعضاء مع تحيات مجلس إدارة الأسرة

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير البسملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ANWaR
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
العمر : 30
الثور
التِنِّين
المدينة : شمساوى
المهنة : طالب بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس
الهواية : كتابة الشعر وممارسة كرة القدم والشطرانج
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 3666
نقاط : 40025

مُساهمةموضوع: تفسير البسملة   الأحد 28 ديسمبر 2008 - 20:49

السلام عليكم ورحمة الله ويركاته


والكلام على تفسير البسملة مستوفى في كتب المفسرين, ولنذكر خلاصة ذلك فنقول: الباء أداة تخفض ما بعدها, ومعناها في البسملة الاستعانة, وتطويلها في القرآن تعظيما لكتاب الله عز وجل, وإسقاط الألف من الاسم طلبا للخفة لكثرة استعمالها, وقيل لما أسقطوا الألف ردوا طولها إلى الباء ليدل على السقوط, ولذلك لما كتبت الألف { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الذِّي خَلَق } (العلق/1) ردت الباء إلى هيئتها. والاسم هو المسمى وعينه وذاته فإنك تقول: يا الله يا رحمن يا رحيم, فتدعوه بأسمائه التي بها نفسه كما قال تعالى: {وَلله الأَسْمَاءُ الحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا}(الأعراف/180) وقال تعالى: {قُلِ ادْعُوا الله أُوْ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَياً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى} (الإسراء/110), ولو كانت أسماء الله غيره لكان الداعي بها مشركا إذ دعا مع الله غيره, ولكانت مخلوقة إذ كل ما سوى الله مخلوق, وهذا هو الذي حاوله الملحدون في أسماء الله تعالى وصفاته, تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا. وسيأتي بسط القول في ذلك إن شاء الله تعالى في الكلام عن الأسماء

الله علم على ذاته تبارك وتعالى وكل الأسماء الحسنى تضاف إليه كما قال تعالى: {وَلله الأَسْمَاءُ الحُسْنَى} وقال تعالى: {الله لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى}(طه/Cool ألا ترى أنك تقول الرحمن من أسماء الله تعالى والرحيم من أسماء الله ونحو ذلك, ولا تقول الله من أسماء الرحمن, وقال النبي: ((إن الله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة)) . واختلفوا في كونه مشتقا أو لا, ذهب الخليل وسيبويه وجماعة من أئمة اللغة والشافعي والخطابي وإمام الحرمين ومن وافقهم إلى عدم اشتقاقه لأن الألف واللام فيه لازمة فتقول يا الله ولا تقول يا الرحمن, فلولا أنه من أصل الكلمة لما جاز إدخال حرف النداء على الألف واللام. وقال آخرون إنه مشتق, واختلفوا في اشتقاقه إلى أقوال أقواها أنه مشتق من أله يأله إلاهة, فأصل الاسم الإله. فحذفت الهمزة وأدغمت اللام الأولى في الثانية وجوبا فقيل الله, ومن أقوى الأدلة عليه قوله تعالى: {وَهُوَ الله فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْض}(الأنعام/3) مع قوله تعالى: {وَهُوَ الذِّي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه}(الزخرف/84) ومعناه ذو الألوهية التي لا تنبغي إلا له, ومعنى إله يأله إلهة عبد يعبد عبادة فالله المألوه أي المعبود. ولهذا الاسم خصائص لا يحصيها إلا الله عز وجل, وقيل إنه هو الاسم الأعظم .

(( الرحمن الرحيم) اسمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة, ورحمن أشد مبالغة من رحيم فالرحمن يدل على الرحمة العامة كما قال تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى}(طه/5) والرحيم يدل على الرحمة الخاصة بالمؤمنين كما قال تعالى: {وَكَانَ بِالمؤْمِنِينَ رَحِيم}(الأحزاب/47) ذكره ابن جرير بسنده عن العزرمي بمعناه . وفي الدعاء المأثور ((رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما)) , والظاهر المفهوم من نصوص الكتاب والسنة أن اسمه الرحمن يدل على الصفة الذاتية من حيث اتصافه تعالى بالرحمة, واسمه الرحيم يدل على الصفة الفعلية من حيث إيصاله الرحمة إلى المرحوم, فلهذا قال تعالى: {وَكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيما},{إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَحِيم}(التوبة/117) ولم يأت قط إنه بهم رحمن, ووصف نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بأنه رؤوف رحيم فقال تعالى: {حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيم}(التوبة/128) ولم يصف أحدا من خلقه أنه رحمن فتأمل ذلك, والله أعلم

(راض) خبر لمبتدأ محذوف تقديره وأنا راض (به) أي بالله عز وجل (مدبرا) حال من الضمير المجرور أي بتدبيره لي في جميع شؤوني, فإن أزمة الأمور بيده وهو الذي يعلم ما نعلم ويقدر ما لا نقدر, وهو الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض{الله الذِّي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ الله عَلَى كُلِّ شيء قَدِيرٌ وَأَنَّ الله قَدْ أَحَاطَ بِكُّلِ شيء عِلْما}(الطلاق/12

ومعينالى فى جميع أموري الدينية والدنيوية فإني لا أقدر إلا على ما أقدرني عليه ولا علم لي إلا ما علمنيه فلا أعبد إلا إياه ولا أستعين إلا به ولا أتوكل إلا عليه, ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا منجا ولا ملجأ منه إلا إليه

منقول من احدى المنتديات جزأ الله كاتبها وناقلها وقارئها كل خير واعانهم على فعل الخير ونعوذ بالله العظيم الكريم من ان نكون جسرأ تعبرون به الى الجنة ويلقى بة فى نار جهنم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
Brave_HearT
حكومة
حكومة
avatar

ذكر
العمر : 31
السمك
القط
المدينة : cairo
المهنة : student
الهواية : computer
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 2117
نقاط : 37480

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة   الإثنين 5 يناير 2009 - 10:21



انور حبيبى
ربنا يكرمك على موضوعك الهايل

ممتاااااااااااااااااااااااااااااااااز

فى تقدم دائم إن شاء الله
لا اله الا الله


I love you I love you I love you I love you I love you I love you


I love you I love you I love you I love you I love you I love you


الحصريه

_________________




بريحة العطر والمسك والعود
رمضان علينا وعليكم يعود
شهر الخير والكرم والجود
تهاني لكم من قلب ودود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
ramy sonic
حكومة
حكومة
avatar

ذكر
العمر : 30
الجوزاء
التِنِّين
المدينة : القاهرة
المهنة : طالب
الهواية : break dance
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 1272
نقاط : 37707

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة   السبت 27 يونيو 2009 - 15:22

ربنا يبارك فيك يا انور و تنورنا بالمواضيع الهايله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
memo
جااااااااااامد
جااااااااااامد
avatar

انثى
العمر : 27
الميزان
الماعز
المدينة : cairo
المهنة : طالبة
الهواية : الرسم
عدد المساهمات : 407
نقاط : 36221

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة   الخميس 2 يوليو 2009 - 8:31

ربنا يكرمك يا انور علي المعلومات دي
وبجد توبيك هااااااااااااااايل
وفي تقدم دائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
washwshny
حكومة
حكومة
avatar

انثى
العمر : 28
الاسد
الحصان
المدينة : cairo
المهنة : معالى الوزيرة
الهواية : الفن والرسم
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 1382
نقاط : 37174

مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة   الخميس 9 يوليو 2009 - 13:22

هايل جدا موضوعك دة بجد جزاك الله خيرا وافادكم الله على المواضيع الهادفة دى فى تقدم مستمر دايما

معالى الوزيرة :14#:

_________________

متعرفش لية فى وقت اما بحتاج حد جنبى اشتكيلة بتبقى انت اول حد يجى فى بالى اجيلة وتبقى انت اول حد افضفض يومها لية متعرفش لية فى وقت اما اشوفك يومها بجرى عليك اوام وانا معاك بحب كتير اطول فى الكلام واخد راحتى واحكى فى اللى نفسى احكى فية متعرفش لية لو ابصلك مبشيلش عينى من عليك واول باول كل حاجة بقولها ليك ولية بس صوتى بيحلى لما بيناديك ولية بس اسمى بيحلى لو تندهنى بية متعرفش لية بحس انك انت اللى بقيت مسؤلة منة واحس انك انت اللى انا مسؤلة عنة واحس ان فيك شايفة اللى انا بدور علية متعرفش لية انا ازاى بقيت مبخافش وجريئة فى هواك وبقدر على اللى ميتقدرش علية معاك ولو كان دة مش حب انت قولى دة يبقى اية متعرفش لية لو ابصلك مبشيلش عينى من عليك واول باول كل حاجة بقولها لية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
عبد الله محمد
حكومة
حكومة


ذكر
العمر : 31
الاسد
القط
المدينة : القاهرة
المهنة : طالب
الهواية : كرة اللقدم
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 26
نقاط : 34962

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة   الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 12:30

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله ما شاء الله علي تفسير البسملة العظيم وربنا يبارك فيك . وشكر ليك مرة ثانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tweety
جااااااااااامد
جااااااااااامد
avatar

انثى
العمر : 28
الجوزاء
الحصان
المدينة : egypt
المهنة : طالبة
الهواية : الرسم
كيف تعرفت علينا؟ : التربية النوعية
عدد المساهمات : 312
نقاط : 35780

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة   الإثنين 8 فبراير 2010 - 12:53

موضوع هايل يا انور......جزاك الله كل خير
وفي تقدم دائم إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shamsawy.mam9.com
 
تفسير البسملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ :: ₪Ξ اســـلامـــيــات Ξ₪ :: ::• شمساوى أحاديث وتفسير •::-
انتقل الى: