ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ
سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " 893510218
ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ
سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " 893510218
ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسرة شمساوى بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس ترحب بجميع الزوار والأعضاء مع تحيات مجلس إدارة الأسرة

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " 620554587

 

 سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tootaa
حكومة
حكومة
tootaa


انثى
العمر : 35
الميزان
الثعبان
المدينة : القمر
المهنة : طالبة
الهواية : لاتعليق
كيف تعرفت علينا؟ : عن طريق صديق
عدد المساهمات : 214
نقاط : 57665

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم "   سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " Emptyالسبت 13 فبراير 2010 - 3:38


سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " 192766772

(((( شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " ))))



كلنا يعرف أهمية السنة النبوية الشريفة في فهم أمور الدين الإسلامي فتعالوا معا نتعرف على معناها اللغوي ومعناها الديني
ثم اسمحوا لي بتقديم شرح لبعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " أتمنى أن يفيد الجميع


# معنى السنة في اللغة :

السنة هي الطريقة أو السيرة حميدة أو ذميمة وهي مأخوذة من كلمة سنن والسنن هي النهج أو الطريق


# المقصود بسنة رسول الله " صلى الله عليه وسلم " :

هي أقواله " صلى الله عليه وسلم " وأفعاله وتقريراته وصفاته الخلقية وكذلك سيرته " صلى الله عليه وسلم " ويظن بعض الناس أن الحديث النبوي الشريف وحده هو السنة ولكن الحقيقة أنه قسم واحد من أقسامها


فهيا معا إلى الحديث الأول :


عن عبد الله بن مسعود ( رضي الله عنه ) أن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " قال :
" إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا "
رواه البخاري


# لغويات الحديث الشريف :

البر : اسم جامع لكل الخيرات والطاعات
صديقا : الصديق صيغة مبالغة من الصدق فالصديق هو الذي يصدق باستمرار فحديثه كله صدق
الفجور :
مضاد البر ويطلق على الميل إلى الفساد وطريق المعاصي فهو اسم جامع للشرور
كذابا :
الكذاب صيغة مبالغة من الكذب فالكذاب هو الذي يكذب باستمرار وبكثرة


# دلالة كلمات وحروف الحديث الشريف :


إنّ : بدأ بها الحديث للتأكيد على ما جاء فيه فإنّ تفيد التوكيد
الفرق بين الكذب وتحري الكذب : هناك فرق بين الإنسان الذي يكذب في موقف من المواقف وبين من يتحرى الكذب ويعد له وينسج حكايات من خياله ليوهم مستمعيه بصدق حديثه
يهدي : المقصود بكلمة يهدي هنا يوصل فالصدق طريق يصل به المسلم للجنة
صيغة المبالغة : جاءت كلمات " صديقا – كذابا " في صورة صيغة المبالغة للتأكيد على أن من يصدق كثيرا يصل للجنة ومن يكذب كثيرا يصل للنار أما كلمات " صادق – كاذب " فهي اسم فاعل لمن يفعل الشيء ولو مرة واحدة
كلمة يكتب : تؤكد على أن كل ما يفعله الإنسان مكتوب في لوح محفوظ وهو ما جاء في سورة " يس "
"
التضاد بين الصدق والكذب وبين صديقا وكذابا وبين الجنة والنار وبين البر والفجور : يبرز معني الحديث ويوضحه


معنى الحديث الشريف :


يؤكد لنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " على أن الصدق في الأقوال والأفعال وفي كل ما يصدر عن الإنسان خلق يجب أن يتحلى به المسلم دوما فهو يهدي صاحبه ويشرح صدره لسائر الطاعات فيصل به للجنة في الآخرة بالمداومة على خلق الصدق وباجتهاد المسلم في تحري الصدق في كل شيء فمن يصدق دوما يكتب عند الله صديقا ويستشعر الناس الوثوق به ويطمئنون إليه فيشعر هو أيضا بطمأنينة النفس
على عكس الكذب تماما فالكذب يوجه صاحبه إلى الفساد والمعاصي والشر ويصل به للنار في الآخرة ولا يطمئن الناس للكذاب أبدا فلا يشعر براحة النفس ويجب ألا يستهين المسلم بالقليل من الكذب لأنه يصبح مع الوقت عادة لا تفارقه

.
...........الحديث الثانى ...........

عن عبد الله بن مسعود ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " :
" ليس المؤمن بطعّان ولا لعّان ولا فاحش ولا بذئ "
رواه الترمذي والحاكم


# لغويات الحديث الشريف :

طعّان : الطعّان هو العياب للناس الذي يكثر من وصفهم بالعيب ويذمهم ويغتابهم ( يذم الآخرين في وجودهم وفي غيابهم )
لعّان : اللعّان هو الذي يكثر من اللعن والسب للناس والدعاء عليهم
فاحش : فاعل الفحش أو قائله وشاتم الناس شتما قبيحا يقبح ذكره
بذئ : لا حياء له و " البذاء " هو الفحش في القول



# دلالة كلمات وحروف الحديث الشريف :

ليس : جاءت لتنفي صفة الإيمان الحقيقي عما ذكر من صفات سيئة مذمومة
حرف الباء في كلمة " بطعان " : حرف جر زائد جاء للتأكيد على عدم وجود الصفات السيئة بالمؤمن الحق فهو حرف للتوكيد
تكرار حرف " لا " في الحديث : توكيد لفظي
تكرار حرف العطف " الواو " : يدل على تعدد النقائص المتعلقة بالقول والفعل والتي يجب ألا يتصف بها المؤمن
جاءت كلمات " طعان ولعان على صورة صيغة المبالغة التي تلد على كثرة حدوث الفعل لتوضح أن من يفعل ذلك بكثرة ليس بمؤمن
أما كلمة " فاحش " فجاءت على صورة اسم الفاعل لتوضح أن المؤمن لا يجب أن يرتكب فحشا في قوله وفعله ولو مرة واحدة ومن يفعل فعليه بالاستغفار والتوبة



# معنى الحديث الشريف :

يؤكد لنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " أن المؤمن الذي يسعى دوما لرضا الله عز وجل لا يجب أن يتصف بالرذائل ولا بالصفات السيئة التي تسئ إلى غيره بل يجب أن يتصف بالفضائل والأخلاق الحميدة التي من شأنها أن تجعله محبوبا بين الناس يقدرهم ويقدرونه
وفي هذا الحديث ينفي " صلى الله عليه وسلم " بعض الرذائل عن المؤمن الحق وهو : الطعن واللعن والفحش والبذاءة وهي نقائص متعلقة بالقول والفعل فهي تسئ لنفس المؤمن وتسئ لغيره وتغضب الله تعالى
فعلى كل مؤمن الالتزام بالكلمة الطيبة والبعد عن الكلمة الخبيثة لما للكلمة من آثار نفسية على مستمعيها وقد

قال الله تعالى :
" ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ، ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار " (26،25،24)سورة ابراهيم
.
..........الحديث الثالث ..........

عن ابن عمر ( رضي الله عنهما ) قال : سمعت رسول الله " صلي الله عليه وسلم " يقول :
" كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته : الإمام راعٍ ومسئول عن رعيته ، والرجل راعٍ في أهله ومسئول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها ، والخادم راعٍ في مال سيده ومسئول عن رعيته ، وكلكم راعٍ ومسئول عن رعيته "
( متفق عليه )



# لغويات الحديث الشريف :


ابن عمر : هو عبد الله بن عمر " رضي الله عنهما "
راعٍ : حافظ ومشرف ورقيب
الرعية : المستحقون للرعايا
الرجل : الزوج أو الأب
اهله : زوجته وأولاده
المرأة : الزوجة أو الأم



# دلالة حروف وكلمات الحديث الشريف :


كلكم : تشمل الكل في الرعاية والمسئولية
جاءت بالحديث بعض الأمثلة لمن عليهم مسئولية الرعاية وهو تفصيل بعد إجمال لبيان المعنى
تكرار جملة " كلكم راعٍ ومسئول عن رعيته " : توكيد لفظي يؤكد المعنى ويدل على أن ما ذكر هو بعض الأمثلة وأن كل إنسان مسئول عمن يرعى وعن مدى اهتمامه وحرصه عليهم
التضاد بين " راعٍ ورعيته " يوضح المعنى ويقويه
وكذلك التضاد بين " الرجل والمرأة " و " الخادم وسيده "



# معنى الحديث الشريف :


يوضح لنا رسول الله " صلي الله عليه وسلم " أن كلنا بدون استثناء مكلفون برعاية رعيتنا ومسئولون عن ذلك وأن الله سبحانه وتعالى سيسألنا عن هذه الأمانة قام بها أم ضيعها وأهملها
ويذكر رسول الله " صلي الله عليه وسلم " أمثلة عن المسئولين عن رعاية الآخرين
- الإمام
:ومنه الحاكم ، مدير مكان معين ، المدرس وغيرهم : ولذلك كان عمر بن الخطاب يبكي فسئل عن سبب بكائه فقال " أخشى أن تعتر بغلة في العراق فيحاسبني ربي عليها لم لم تمهد لها الطريق يا عمر "
- والرجل:
مسئول عن بيته وأهله وأولاده يربيهم ويرشدهم وينفق عليهم ويعطيهم اهتمامه بوقته وجهده ومعاملته الحسنة لهم جميعا دون تفرقة
- والمرأة :
مسئولة عن بيت زوجها بحيث ترعى أولادها وتشارك زوجها في متابعتهم وتؤدي حقوق زوجها وتحافظ على أمواله وشرفه
- الخادم :
مسئول عن مال سيده يحفظه ويصونه ويعمل على تنميته بالحق ولا يضيعه أو يخون فيه وكذلك كل عامل مسئول عن اتقان عمله
وكلنا راعٍ وكلنا مسئول عن رعيته
.
............. الحديث الرابع .............

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " :
" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " رواه البخاري



# لغويات الحديث الشريف :


لا يظلمه : خبر بمعنى النهي أي لا يوجه إليه أي ظلم بأنواع الظلم جميعها قول وفعل
لا يسلمه : لا يتركه مع من يؤذيه بل ينصره ويدفع عنه الأذى
حاجة : بمعنى مسألة من مسائل الدنيا والجمع حاجات
كربة : هم وغم يأخذ بالنفس والجمع كربات
ستر مسلما : رآه على أمر غير محمود فلم يظهره للناس



# دلالة بعض حروف وكلمات الحديث الشريف :


المسلم أخو المسلم : إجمال بعده تفصيل للتوضيح كيف يكون المسلم أخو المسلم وماذا عليه أن يفعل تجاه هذه الأخوة وقد جاء تفصيل ذلك وتوضيحه بالحديث
لا يظلمه : لا هنا ناهية للنهي عن الظلم
ولا يسلمه : الواو حرف عطف لتعدد مظاهر إيذاء النفس ولذلك جاء النهي عنها جميعا
ومن : من هنا شرطية كقولنا " من يذاكر ينجح " فالمذاكرة شرط للنجاح وكذلك تفريج كربة المسلم وستر عوراته طريق رضا الله وستره لنا يوم القيامة



# معنى الحديث الشريف :


يوضح لنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " أخوة الإسلام التي تربط بين المسلمين جميعا وهذه الأخوة لها حقوق فمن حق المسلم على أخيه المسلم :
عدم الظلم فالظلم ظلمات يوم القيامة
نصرته وحمايته فلا يخذله ولا يتركه إلى ما فيه ضرره
المعاونه عند الحاجة
تفريج كربته وكشف الغم عن المغموم بكل ما نستطيع
ستره عند ملاحظة عيب فيه أو قبح
وجزاء هذا كله عد الله تعالى يوم القيامة حيث يكون العبد أحوج ما يكون إلى عون الله وفرجه وستره


...........الحديث الخامس...........

عن أبي هريرة " رضي الله عنه " أن رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) قال :
" ما نقص مال من صدقة ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
رواه مسلم



# لغويات الحديث الشريف :

العفو : الصفح عن الإساءة
عزا : رفعة وقوة
تواضع : تذلل وخضع لله




# دلالة حروف وكلمات الحديث الشريف :


تكرار النفي ب " ما " : توكيد لفظي يؤكد على استحالة ما يظنه البعض من أن الصدقة تنقص من المال والعفو يذل الإنسان
كلمة " صدقة " : جاءت نكرة بدون ألف ولام لتعم وتشمل جميع أنواع الصدقات كبيرة أو صغيرة
استخدام " ما – إلا " نفي بعده استثناء يؤكد المعنى
التضاد بين " تواضع ورفعه " : يؤكد المعنى ويوضحه
كلمة " عبدا " تدل على أن الله تعالى يحب أن يتصف عبده بالعفو



# معنى الحديث الشريف :

اشتمل الحديث على بعض مكارم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم وهي :
- الإحسان بالصدقة : فالصدقة تنمي المال ولا تنقص منه شيئا بأمر الله تعالى فالله تعالى يبارك في المال الذي تخرج نه الصدقة ويخلف الله على المنفقين
" وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه "

- العفو عن المسئ :
العفو خلق جليل وصف به الله تعالى نفسه ويحب لعباده أن يعفو بعضهم عن بعض وقد جعل الله تعالى العفو سببا للأجر العظيم
" فمن عفا وأصلح فأجره على الله "
وليس في العفو مذلة أبدا بل هو عزة ورفعة لشأن المسلم

- التواضع :

التواضع لله من أهم الصفات ومن مظاهره احترام الناس وإنزالهم منازلهم وتوقير الكبير والرحمة بالصغير وإرشاد الضال وبذل المعروف وحتى يكون التواضع سببا للرفعة لا بد أن يكون خالصا لله وحده

" اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم "
.
سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " 336326199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
عادل فتحى
عضو ذهبي
عضو ذهبي
عادل فتحى


ذكر
العمر : 42
الاسد
الكلب
المدينة : الاسكندريه
المهنة : مدير فرع
الهواية : القراءه
كيف تعرفت علينا؟ : عن طريق صديق
عدد المساهمات : 1032
نقاط : 55979

بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم "   سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " Emptyالسبت 13 فبراير 2010 - 20:23

هايل ياتوتا وفى ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shamsawy.mam9.com
 
سلسلة شرح بعض أحاديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم
» حملة جمع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..
» وصيه من الرسول صلى الله عليه وسلم
» 100 دعاء لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» ماذا تقدم للنبى (صلى الله عليه وسلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ✿♥●•● شــمــســـاوى ●•●♥♥ღƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒღ :: ₪Ξ اســـلامـــيــات Ξ₪ :: ::• شمساوى أحاديث وتفسير •::-
انتقل الى: